المكاتب التابعة لمكتب مدير مركز نظم المعلومات
مكتب التنسيق الإداري : مكتب التنسيق الاداري تابع لمدير المركز مباشرة ، وعمل المكتب هو التنسيق بين مركز نظم المعلومات ومع الجهات المختصة مثل الشئون الادارية والشئون المالية والعلاقات العامة والخدمات الأخرى داخل الجامعة.
المكتب الفني : يقوم المكتب الفني بالإشراف على الإجراءات الإدارية والمالية الخاصة بمشاريع الشركات المتعاقدة مع مركز نظم المعلومات، ومتابعة العقود والاتفاقيات التي تم إبرامها مع الشركات واستكمال إجراءاتها. وأيضا من أهم ما يقوم به هو المساهمة في حصر الاحتياجات من أجهزة الحاسب وملحقاتها ومستلزمات التشغيل للسنة المالية المقبلة ومطابقتها بالموارد المتاحة، و متابعة توريد وتوزيع أجهزة الحاسب الشخصية وملحقاته و رخص البرامج على مستوى الإدارات التابعة لمكتب مدير الجامعة والأمانة العامة ومركز نظم المعلومات، و متابعة العهد الشخصية، وإعداد التقارير السنوية الخاصة بالجرد وتسهيل عملية اخلاء طرف من العهد الشخصية لجميع مراكز العمل من الحاسب الآلي.
ادارة تطوير النظم :
قسم نظام معلومات الطالب :
- القيام بإعداد الخطط السنوية الخاصة بنظام معلومات الطالب ومتابعة تنفيذها.
- إعداد وتطوير الإجراءات الفنية والأنماط المتعلقة بمنهجيات تطوير نظام معلومات الطالب وصياغة برامج التطبيقات الخاصة به.
- تشكيل فرق العمل اللازمة لتنفيذ خطط المشروعات المتعلقة بنظام معلومات الطالب بالتعاون مع الجهات المعنية.
- دراسة المشكلات الناتجة في برامج النظم الخاصة بمعلومات الطالب تحت الصيانة لإيجاد الحلول الفنية المناسبة بالتعاون مع الجهات المعنية.
- المتابعة المرحلية للمشروعات تحت التطوير الخاصة بنظام معلومات الطالب.
قسم النظم الادارية و المالية :
يختص بإعداد و تطوير الاجراءات الفنية و الأنماط المتعلقة بمنهجيات تطوير النظم المالية و صياغة برامج التطبيقات الخاصة به، بالإضافة إلى التعاون مع الأقسام تطوير النظم الأخرى في إعداد الخطة السنوية بالمشروعات الخاصة بالمركز.
بالاضافة يهتم بتوفير كافة المعلومات و البيانات الإدارية و المالية التاريخية و الحالية للموظفين و أعضاء هيئة التدريس و المبعوثين و المنتدبين و التي من شأنها المساهمة في رسم سياسات الجامعة و تطبيق اللوائح المعمول بها داخل الجامعة و التأكد من موافقاتها للقوانين الداخلية و قوانية الدولة و ما يرتبط بها من سياسات التعيين و الترقيات و الحوافز و التدريب و نهاية الخدمة و غيرها من اللوائح بشكل آلي.
قسم البوابة الإلكترونية و التطبيقات المساندة :
- ادارة نظام البوابة الإلكترونية .
- تطوير الية العمل في ادارات و مراكز العمل بالجامعة.
- دراسة و تنفيذ المشاريع الآلية.
- ربط الأنظمة مع البوابة الالكترونية .
- تقديم الاستشارات في مجال الأنظمة.
قسم تطوير وتحديث النظم :
متابعة وصيانة وتجديد الأنظمة الحالية ذاتياً حتى تلبي متطلبات المستخدمين في الحرم الجامعي. بالإضافة إلى عمل الربط اللازم بين الأنظمة المختلفة لتسهيل دورة العمل وتقليل العمل اليدوي وزيادة الكفاءة
قسم تأمين و ضبط الجودة:
العمل على تأمين وضبط الجودة حسب المعايير المعتمدة لجميع الأنظمة والمشاريع والخدمات التي يقدمها المركز.
الإشراف على دراسة وتحليل الإصدارات الجديدة للأنظمة مع تقدير إمكانية تطبيقها وإعداد الخطط اللازمة لذلك.
متابعة التطورات الحديثة في مجال تقنية المعلومات وتطبيقات الحاسب الآلي.
التأكد من تطبيق وتنفيذ الإطار الوطني لحوكمة المعايير وممارسات تكنولوجيا المعلومات في جامعة الكويت.
الإشراف على تقييم أداء البنية التحتية وأنظمة المعلومات وتقديم التوصيات الفنية لرفع مستوى الأداء.
تقديم وتحديد وضمان تطبيق المعايير على الخدمات والمشاريع الجديدة
إدارة مراقبة الاتصالات :
تقوم دائرة الاتصالات بمركز نظم المعلومات بتوفير وتقديم أحدث وسائل الاتصال بالشبكة السلكية واللاسلكية وتوفير شبكة آمنة خالية من الفيروسات مع توفير الخدمة الهاتفية بأحدث الوسائل التكنولوجية لجميع المستخدمين في الجامعة من أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلبة.
قسم الشبكات :
- توفير وتقديم أحدث وسائل الاتصال بالشبكة السلكية واللاسلكية لجميع المستخدمين في الجامعة من أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلبة.
- ربط مستخدمين الشبكة بأنظمة الجامعة وبشبكة الإنترنت بسرعات عالية.
قسم أمن الشبكات :
توفير شبكة آمنة خالية من الفيروسات لجميع المستخدمين في الجامعة من أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلبة.
شعبة المحابة :
هي الجهة المختصة بالجانب المالي لخدمات البريد و البرق و الهاتف بجامعة الكويت، فالشعبة هي الجهة المسئولة عن سداد مستحقات الخدمات الهاتفية و الخدمات التجارية المقدمة من وزارة المواصلات لكافة مراكز العمل بالجامعة.
شعبة البدالات :
تتولى شعبة البدالات دراسة احتياجات الحالية و المستقبلية من أجهزة البدالات و جميع أجهزة الاتصالات الأخرى المتعلقة بها، كما تقوم بدراسة احتياجات المباني الجديدة في مواقع الجامعة المختلفة و مدى احتياجها لتركيب او إضافة أجهزة بدالات جديدة.
ادارة الدعم الفني :
دائرة الدعم الفني تقوم بتوفيرالدعم التشغيلي والفني وتسهيل خدمة التدريب التقني لمستخدمي الكمبيوتر. والدائرة أيضا مسئولة عن ضمان سلامة التشغيلية لكل من المكونات المادية/المعدات والبرمجية (من أنظمة التشغيل والبرمجيات التطبيقية) الخاصة بالحواسيب الشخصية والخوادم. وكذلك تسعى الدائرة الى توفير خدمة حل المشكلات لجميع منتسبي جامعة الكويت من أعضاء هيئة التدريس وموظفين وطلبة. هذا وبالإضافة الى تثبيت وتطوير وتحديث المكونات المادية والبرمجية لأجهزة الحواسيب الشخصية الخاصة بهم.
1. قسم نظم التشغيل :
يسعى القسم الي مواكبة اخر التطوريات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ويحرص على اقتناء أحدث الانظمة الآلية والمعلوماتية من معدات وبرمجيات (انظم