يشرف قسم قواعد البيانات على خوادم التكوينات التقنية للأنظمة المعلوماتية بجامعة الكويت و تشمل هذه الخوادم التقنية:
-
خوادم قواعد البيانات.
-
خوادم تطبيقات نظم المعلومات.
-
خوادم تطبيقات المواقع الالكترونية .
-
خوادم أنظمة دليل حسابات المستخدمين و إدارة الهوية و الصلاحيات.
-
خوادم أنظمة مراقبة قواعد البيانات و التطبيقات.
و يتضمن الاشراف على هذه التكوينات التقنية المهام التالية:
1- وضع وتقييم الاستراتيجيات و المعايير الفنية المتعلقة بأنظمة الخوادم.
2- إنشاء واعداد و صيانة و ترقية برامج الأنظمة .
3- مراقبة أداء الأنظمة المعلوماتية وتنفيذ الإجراءات الفنية الخاصة برفع مستوى الأداء .
4- التخطيط المستقبلي لأنظمة الخوادم بما يكفل السعة المطلوبة و المتزايدة من المستخدمين.
5- تحديد إجراءات اليات ترابط خوادم التطبيقات بمختلف تقنياتها بقواعد البيانات و دليل المستخدمين حسب المعايير التقنية.
6- تصميم و تنفيذ التصاميم الخاصة بإنشاء قواعد بيانات النظم التطبيقية المطورة بالمركز.
7- استنساخ قواعد البيانات و التطبيقات بين البيئات التجريبية و الفعلية و التطويرية.
8- اعداد برامج النسخ الاحتياطي و الاسترجاع .
9- العمل على استرجاع الأنظمة لتجاوز حالات العطل.
10- تحديد و تطبيق و تقييم الإجراءات الخاصة بضمان صحة و تزامن و توافق البيانات المشتركة بين الأنظمة المختلفة.
11- تحديد و تنفيذ إجراءات التحكم الخاصة بصلاحيات حسابات المستخدمين.
12- تقديم المشورة الفنية للمحللين و المبرمجين بما يضمن أداء و سلامة و أمن الأنظمة.
13- تطبيق الضوابط الأمنية للأنظمة و سد الثغرات الأمنية بناء على تنبيهات الشركة الأم.
14- تحميل و تطبيق برامج التحديثات و التصحيحات على الأنظمة حسب المتطلبات.
14- العمل مع الدعم الفني للشركة الأم للأنظمة لتحليل المشاكل الحرجة و تطبيق الحلول.
و تخدم هذه الخوادم الأنظمة الالكترونية التي يقدمها مركز نظم المعلومات و من أهمها:
1- الأنظمة المختصة بخدمة العملية الأكاديمية :
-
نظام معلومات الطالب.
-
نظام البوابة الإلكترونية للطالب.
-
نظام البوابة الالكترونية للهيئة الأكاديمية.
-
نظام القبول الالكتروني.
-
نظام المنح الدراسية و المكافآت.
-
نظام التسجيل بامتحانات القبول.
-
نظام البلاك بورد للتعلم عن بعد.
-
نظام الدفع الالكتروني.
2- نظام إدارة المحتوى الإلكتروني للموقع المتكامل لجامعة الكويت و الكليات و الإدارات و مراكز العمل.
3- نظام الأرشفة لإدارة الملفات.
4- نظام الموارد البشرية و الذي يشمل الرواتب و الخدمة الذاتية و التوظيف الالي.
5- نظام إدارة حسابات المستخدمين.
6- نظام ادارة المراسلات